2016 - توظيف وعمل : جديد مسابقات الوظيف العمومي في الجزائر

2016 - توظيف وعمل : جديد مسابقات الوظيف العمومي في الجزائر

منتديات الوظيف العمومي - توظيف وعمل : جديد مسابقات الوظيف العمومي في الجزئر 2015
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
روابط خارجية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جدنا على فايس بوك
Advertising
المواضيع الأخيرة
» هجوم اليابان - 19 قتيلا وعشرات الجرحى لحد الان
الإثنين يوليو 25, 2016 10:59 pm من طرف Admin

» نتائج البكالوريا 2016 نتائج شهادة البكالوريا Resultats Bac Algerie
الثلاثاء يوليو 12, 2016 12:12 pm من طرف Admin

» نتائج شهادة البكالوريا دورة 2016 لولاية سطيف
الثلاثاء يوليو 12, 2016 12:11 pm من طرف Admin

» نتائج شهادة التعليم الثانوي 2016
الثلاثاء يوليو 12, 2016 11:57 am من طرف Admin

» نتائج_امتحان_نهاية_مرحلة_التعليم_الابتدائي
الجمعة يونيو 10, 2016 1:59 pm من طرف Admin

» هاهو اعلان مسابقة التوظيف في الشرطة
الثلاثاء يناير 26, 2016 7:16 pm من طرف Admin

» حسب وزير العمل : 90 ألف مؤسسة لفائدة البطالين هذه السنة
الثلاثاء يناير 26, 2016 9:11 am من طرف Admin

» مسابقة الشرطة الجزائر - الشرطة تفتح مسابقات توظيف الأعوان الشبيهين
الثلاثاء يناير 26, 2016 9:10 am من طرف Admin

» مسابقات التربية في الطور الابتدائي: 8 آلاف منصب جديد لتغطية العجز في الابتدائيات
الثلاثاء يناير 26, 2016 9:09 am من طرف Admin

» وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي تريد إلغاء عقود عمال الإدماج المهني الذين يتابعون دراسة جامعية
الثلاثاء يناير 26, 2016 9:06 am من طرف Admin

» العلم نور نور والجهل ظلام
الجمعة يناير 15, 2016 11:35 am من طرف mosbahahmed18

» العلم نور والجهل ظلام
السبت يناير 09, 2016 12:15 pm من طرف mosbahahmed18

» العلم نور نور والجهل ظلام
السبت يناير 09, 2016 9:18 am من طرف mosbahahmed18

» العلم نور نور والجهل ظلام
الجمعة يناير 08, 2016 4:06 pm من طرف mosbahahmed18

» العلم نور نور والجهل ظلام
الجمعة يناير 08, 2016 3:16 pm من طرف mosbahahmed18

» العلم نور نور والجهل ظلام
الجمعة يناير 08, 2016 2:51 pm من طرف mosbahahmed18

» العلم نور نور والجهل ظلام
الجمعة يناير 08, 2016 2:46 pm من طرف mosbahahmed18

» اعلان توظيف ملازمين اوائل بالمديرية العامة للأمن الوطني ديسمبر 2015
الأربعاء ديسمبر 23, 2015 7:09 pm من طرف FatehZiD

» إدارة السجــون توظف 425 عون وضابط إعادة التربية
الأربعاء ديسمبر 23, 2015 6:58 pm من طرف FatehZiD

» إعلان عن توظيف في المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني عبد القادر الجزائر ديسمبر 2015
الأربعاء ديسمبر 23, 2015 6:51 pm من طرف FatehZiD

روابط خارجية
make money
سحابة الكلمات الدلالية
الناجحين شهادة ولاية جديد المدنية نتائج مسابقة سطيف جامعة الوظيف الجزائر الجمارك 2014 التربية التوظيف قائمة لولاية المتوسط الحماية التعليم توظيف الماجستير التكوين العمومي باتنة مديرية
روابط خارجية
concours-fonction-publique

شاطر | 
 

 العلم نور نور والجهل ظلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mosbahahmed18
عضو مبدع
عضو مبدع


حساب الفايسبوك حساب الفايسبوك : mosnah ahmed
عدد المساهمات : 20
نقاط : 34
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 06/01/2016
العمر : 57
الموقع : mosbahahmed60a

مُساهمةموضوع: العلم نور نور والجهل ظلام   الجمعة يناير 08, 2016 2:09 pm

تعبیر حول التسامح
وھو من صفات المؤمنین فقد اوصانا لله ورسولھ على التسامح وان ننسى الأذى
لكي نبدأ حیاة جدیدة خالیة من اي حقد فالتسامح ھو من صفات رسولنا الكریم
ویجب علینا الإمتثال بھ . إن التسامح ھو الطریق إلى لله والحب والسعادة وھو
الجسر الذي یتیح لنا مفارقة الذنب واللوم والخزي وإنھ یعلمنا إن الحب أساس
السعادة. التسامح ینقي الھواء ویطھر القلب والروح ویجعلنا علي صلة بكل شئ
مقدس فمن من خلال التسامح نجد أنفسنا مرتبطین بما ھو أكبر من أنفسنا ومما
ھو وراء تصورنا وفھمنا الكامل إنھ لیدعونا إلى إن نستشعر الأمن والاستقرار
النفسى . التسامح ھو أن ننسي الماضي الألیم بكامل ارادتنا إنھ القرار بألا نعاني
أكثر من ذلك وأن تعالج قلبك وروحك إنھ الاختیار ألا تجد قیمة للكره أو الغضب
وانھ التخلي عن الرغبة في إیذاء الآخرین بسبب شئ قد حدث في الماضي إنھ
الرغبة في أن نفتح أعیننا علي مزایا الآخرین بدلا من عیوبھم . لا شك أن مبدأ
التسامح عظیم، لأننا كلنا أھل خطأ، ونحتاج كثیراً إلى من یصفح عنًا ویحلم علینا،
لیصنع لنا بذلك معروفا ندین لھ بھ أبد اً....فكلنا نخطئ ،و نذنب ،و كلنا یحتاج إلى
مغفرة. و"التسامح ھو الممحاة التي تزیل آثار الماضي المؤلم" قال تعالى: "وإن
تعفو أقرب للتقوى" ..وقال صلى لله علیھ وسلم: "أفضل أخلاق أھل الدنیا
والآخرة أن تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك . التسامح یجعل
عب الحیاة أقل ثقلا مما ھى علیھ . یخلق التسامح عالما نمنح فیھ حبنا لأي
إنسان"التسامح ھو اقصر طریق إلى لله . وھو المساھلة وترك الاستقصاء عن
بواطن الناس. قال لله تبارك وتعالى: ( خُذْ الْعَفْوَ وَْأمُرْ ب اِلْعُرْفِ وَأ عَْرِضْ عَنْ
الْجَاھِلِینَ ( . لقد جاءت تعالیم الشریعة الإسلامیة بالمحافظة على بناء الأسرة من
التصدع وإغلاق الطرق الموصلة إلى الشقاق والخلاف والفرقة. وكان في مقدمة
من سلك ھذا المنھج رسول لله - صلى لله علیھ وسلم - واقتدى بھ كل صاحب
نفس كبیرة وھمة عالیة، احتمالا للناس وصبراً علیھم وقبول ما تیسر من أخلاقھم
وحسن تعاملھم والتغاضي عن ھفواتھم فوسعو الناس بأخلاقھم وحسن تعاملھم.
قال تعالى (خُذِ الْعَفْوَ وَأ مُْرْ ب اِلْ عُرْفِ وَأ عَْرِضْ عَنِ الْجَاھِلِینَ ) قال تعالى (وَلْیَعْف وُا
وَلْیَصْفَحُوا أ لَا تُحِبُّونَ أ نَْ یَغْفِرَ لَّله ل كَُمْ وَلَّله غَف وُرٌ رَحِیمٌ ) قال تعالى ( وَالْكَاظِمِینَ
الْغَیْظَ وَالْعَافِینَ عَنِ النَّاسِ وَلَّله یُحِبُّ الْمُحْسِنِینَ ) وقال صلى لله علیھ وسلم ( وما
زاد لله عبدا بعفوٍ إلا عزا ) وقال علیھ الصلاة والسلام ( إن لله یغفر ولا یعیر ،
والناس یعیرون ولا یغفرون ) وقال علیھ الصلاة والسلام ( ألا أدلكم على ما یرفع
لله بھ الدرجات؟ قالوا: نعم قال صلى لله علیھ وسلم “ تحلم على من جھل علیك
وتعفو عمن ظلمك وتعطي من حرمك وتصل من قطعك ”. وقال علیھ الصلاة
والسلام ( من أتاه أخوه متثقلا ( أي معتذرا ) فلیقبل ذلك محقاً كان أو مبطلا (
وقال علي بن أبي طالب رضي لله عنھ “ أعقل الناس أعذرھم للناس ” وقال
الأمام الشافعي لما عفوت ولم أحقد على أحدِ .. أرحت نفسي من ھم العداوات ومن
أشھر الأقوال المأثورة : “ التسامح زینة الفاضل“
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home
mosbahahmed18
عضو مبدع
عضو مبدع


حساب الفايسبوك حساب الفايسبوك : mosnah ahmed
عدد المساهمات : 20
نقاط : 34
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 06/01/2016
العمر : 57
الموقع : mosbahahmed60a

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور نور والجهل ظلام   الجمعة يناير 08, 2016 2:16 pm

المعالم والآثار بمدينة قسنطينة
تزخر مدينة قسنطينة بالعديد من المعالم والآثار تمتد عبر العديد من القرون الغابرة و التي حفرت عليها الحضارات العديدة ما يميزها و ما يميز مدينة قسنطينة و تتجلى في

:مقابر عصر ما قبل التاريخ
كانت مقابر أهالي المدينة على قدر كبير من الفخامة ، تقع بقمة سيدي مسيد في المكان المسمى نصب الأموات
كما كشفت قبور أخرى تقع تحت كهف الدببة و أخرى ناحية بكيرة شمال شرق المدينة كما توجد مقابر أخرى بمنطقة الخروب بالمواقع المسماة خلوة سيدي بوحجر ، قشقاش و كاف تاسغة ببونوارة ، و تعود كلها الى مرحلة ما قبل التاريخ

:المقبرة الميغالتية لبونوارة
على بعد 25 كلم عن قسنطينة ، و على الطريق الوطني رقم 20 المؤدي باتجاه قالمة ، حيث تقع المقبرة الميغاليتية لبونوارة على المنحدرات الجنوبية الغربية لجبل مزالة على بعد 02 كلم شمال مقاطعة بونوارة

و تتكون هذه الدولمانات من طبقات كلسية تعود الى عصر ما قبل التاريخ و يتراوح عددها مابين 3000 و 4000 دولمان رغم أن عددا كبيرا منها قد تعرض للتلف و الإندثار

و نشير الى أن النموذج العام لهذه المعالم التاريخية يكون على شكل منضدة متكونة من أربع كتل صخرية عمودية و طاولة ، مشكلين بدورهم غرفة مثلثية الشكل و عادة ما يكون الدولمان محاطا بدائرة من حجارة واحدة ، و في بعض الأحيان من دائرتين أو ثلاث أو أربع ، و قد كان سكان المنطقة القدامى يستعملونها لدفن موتاهم بهذه الطريقة المحصنة التي يبدو أنها قد استمرت إلى القرن الثالث قبل الميلاد

:كهف الدببة
يبلغ طوله 60 متر و يوجد بالصخرة الشمالية لقسنطينة

:كهف الأروي
يوجد قرب كهف الدببة و يبلغ طوله 6 متر ، و يعتبر كلا الكهفين محطتين لصناعات أثرية تعود الى فترة ما قبل التاريخ

:ماسينيسا و ضريحه بالخروب
على بعد 16 كلم جنوب شرق قسنطينة ، يقع ضريح ماسينيسا و هو عبارة عن برج مربع تم بناؤه على شكل مدرجات به ثلاث صفوف من الحجارة و هي منحوتة بطريقة مستوحاة من الأسلوب الإغريقي-البونيقي ، و قد نسب هذا الضريح لماسينيسا الذي ولد سنة 238 ق م و توفي سنة 148 ق م ، حكم هذه المنطقة لمدة 60 سنة و يعود له الفضل في تاسيس الدولة النوميدية ، كما أسهم في ترقية العمران و تطوير الزراعة بالمنطقة ، وأسس جيشا قويا

:ضريح لوليوس
يقع ضريح لوليوس في جبل شواية بالمكان المسمى الهري على بعد حوالي 25 كلم شمال غرب قسنطينة ، غير بعيد عن تيديس ، له شكل أسطواني ، بني من حجارة منحوتة و شيد من طرف ك ، لوليوس إبريكس حاكم روما آنذاك تخليدا لعائلته

: تيديـــس
تقع على بعد 30 كلم الى الشمال الغربي من قسنطينة و تختفي في جبل مهجور ، كانت لها قديما أسماء عديدة مثل قسنطينة العتيقة ، رأس الدار كما سميت أيضا مدينة الأقداس نظرا لكثرة الكهوف التي كان الأهالي يتعبدون بها ، ويبدو أن إسمها الحالي تيديس هو إسم محلي نوميدي ، أما الرومان فأعطوها إسم كاستيللي ريسبوبليكا تيديتانوروم ، ومعنى كاستيللي هو المكان المحصن ، و معنى ريسبوبليكا أي التمتع بتنظيمات بلدية ، وقد كان دور هذه المدينة هو القيام بوظيفة القلعة المتقدمة لحماية مدينة سيرتا من الهجومات الأجنبية ، و لا تزال أثار الحضارات التي تعاقبت على تيديس شاهدة إلى يومنا ، بدءا بعصور ما قبل التاريخ ، فالحضارة البونيقية ، الحضارة الرومانية ، الحضارة البيزنطية إلى الحضارة الإسلامية

و يتجلى عصر ما قبل التاريخ في مجموعة من القبور تسمى دولمان ومعناها المناضد الصخرية ،و كذا مقبرة قديمة تقع على منحدر الجانب الشمالي و تجمع عدد من المباني الأثرية الدائرية الشكل المتأثرة بطريقة الدفن الجماعي و التي تسمى بازناس و تدل على النصب و الشواهد الموجودة على العصر البونيقي ، فيما يتجلى الطابع الروماني في المناهج المتعلقة بنظام تخطيط المدن

و خلاصة القول أن الزائر لتيديس يسمع صدى الإنسان في تحولاته و صراعه الأزلي مع الكون و الطبيعة ، إنها باختصار المكان المثالي لقراءة تاريخ هذه المنطقة و تأمل تفاصيلها الغنية

:باب سيرتا
هو معلم أثري يوجد بمركز سوق بومزو بوسط المدينة ، و يرجح أنه كان معبدا ، ويعود تاريخ أكتشافه الى شهر جوان من عام 1935 ، و حسب بعض الدراسات ، فإن هذا المعبد قد بني حوالي سنة 363 م

:الأقواس الرومانية
توجد بالطريق المؤدي لشعاب الرصاص ، وكان الماء المتدفق بهذه الأقواس يمر من منبع بومرزوق و من الفسقية (جبل غريون ) الى الخزانات و الصهاريج الموجودة في كدية عاتي بالمدينة ، و هذا المعلم هو من شواهد الحضارة الرومانية


:حمامات القيصر
ما زالت أثارها قائمة الى اليوم ، و توجد في المنحدر بوادي الرمال ، وتقع في الجهة المقابلة لمحطة القطار ، غير أن الفيضانات قد أتلفتها عام 1957 ، و قد كانت هذه الحمامات الرومانية تستقطب العائلات و الأسر ، للإستحمام بمياهها الدافئة و الاستمتاع بالمناظر المحيطة بها ، خاصة في فصل الربيع

:إقامة صالح باي
هي منتجع للراحة ، يقع على بعد 08 كلم شمال غرب قسنطينة ، وقد كان من قبل منزلا ريفيا خاصا ، قام صالح باي ببنائه لأسرته في القرن 18 ، لينتصب بناية أنيقة وسط الحدائق الغناء التي كانت تزين المنحدر حتى وادي الرمال ، و تتوفر الإقامة على قبة قديمة هي محج تقصده النساء لممارسة بعض الطقوس التقربية ، التي تعرف باسم النشرة

:قصر أحمد باي
يعد قصر الباي احدى التحف المعمارية الهامة بقسنطينة ، وتعود فكرة إنشائه إلى أحمد باي الذي تأثر أثناء زيارته للبقاع المقدسة بفن العمارة الإسلامية ، وأراد أن يترجم افتتانه بهذا المعمار ببناء قصر ، و بالفعل انطلقت الأشغال سنة 1827 لتنتهي سنة 1835 ، و يمتد هذا القصر على مساحة 5600 م مربع ، يمتاز باتساعه و دقة تنظيمه و توزيع أجنحته التي تحيل الى عبقرية في المعمار و الذوق معا
تعرض طيلة تاريخه الى عدة محاولات تغيير و تعديل ، خاصة أثناء المرحلة الإستعمارية أين حاولت الإدارة الفرنسية إضفاء الطابع الأوروبي على القصر بطمس معالم الزخرفة الإسلامية و القشاني (سيراميك ) ، أما الزيادة المعمارية للقصر فقد حورت كثيرا عن أصلها الإسلامي بعد الإحتلال الفرنسي للمدينة ، و أصبحت عبارة عن خليط من الريازات المعمارية ، و مع ذلك فإن الهوية الأصلية للقصر ظلت هي السائدة و المهيمنة على كل أجزائه و فضاءاته الرائعة و إن الزائر له سيستمتع بنقوشه و زخرفته و تلوينات مواده التي تحيل إلى مرجعية معمارية ضاربة في الأصالة و القدم

:المدينة القديمة
تضفي المدينة القديمة بدروبها الضيقة و خصوصية بناياتها طابعا مميزا ، و نجد ببيوتها المسقوفة و هندستها المعمارية الإسلامية في الصمود مدة أطول ، ملمحة إلى حضارة و طابع معماري يرفض الزوال

و تعتبر المدينة القديمة إرثا معنويا و جماليا يشكل ذاكرة المدينة بكل مكوناتها الثقافية و الاجتماعية و الحضارية

و قد عرفت قسنطينة كغيرها من المدن و العواصم الإسلامية الأسواق المتخصصة ، فكل سوق خاص بتجارة أو حرفة معينة ، وما زالت أسواق المدينة تحتفظ بهذه التسميات مثل الجزارين ، الحدادين، سوق الغزال ، و غيرها

هذا إلى جانب المساحات التي تحيط بها المنازل و التي تسمى الرحبة ، و تختص بتجارة معينة مثل رحبة الصوف و رحبة الجمال

أما الأسواق الخاصة بكل حي من أحياء المدينة ، فإنها كانت تسمى السويقة و هي السوق الصغير ، وما يزال حيا للمدينة القديمة إلى اليوم يسمى السويقة

:نصب الأموات
يعود بناؤه إلى سنة 1934 و قد شيد تخليدا لموتى فرنسا الذين سقطوا في الحرب العالمية الأولى و من سطحه يستطيع الزائر أن يمتع ناظره ببانوراما عجيبة لمدينة قسنطينة, أقي عليه تمثال النصر الذي يبدوا كطائر خرافي يتأهب للتحليق.
و من خصوصيات هذا النصب أنه يقع تماما في منتصف المسافة بين الجزائر العاصمة و تونس العاصمة, و يوجد قبالته تمثال مريم العذراء و المسمى بسيدة السلام.


:الجســور
نظرا لموقع المدينة الوعرة و أخدود وادي الرمال العميق الذي يشقها, أقيمت عليها ثمانية جسور لتسهيل الحركة و التنقل و أهمها جسر سيدي راشد, جسر سيدي مسيد, جسر ملاح سليمانو جسر باب القنطرة و التي تربط بين وسط المدينة و الأحياء الأخرى التي توجد في الطرف الثاني من الصخرة التي يخترقها واد الرمال, و إشتهرت قسنطينة بعد ذلك باسم مدينة الجسور المعلقة,

:البساتين و الحدائق
يطلق الشعراء على قسنطينة اسم مدينة الهوى و الهواء, و هذا نظرا للطافة جوها, و رقة طباع أهلها, و انتشار البساتين و الأشجار بين أرجائها’ و بذلك تتوفر المدينة على عدة حدائق عمومية تعمل على تلطيف جوها, و لعل أهم هذه الحدائق و التي ما زالت تحافظ عل رونقها و جمالها حديقة بن ناصر أو كما يطلق عليها جنان الأغنياء و تتوسط شارع باب الواد و بحي سيدي مبروك توجد حديقتان إحداهما تقع بالمنطقة العليا و الأخرى تقع بالمنطقة السفلى, كما توجد حديقة بحي المنظر الجميل تحمل اسم قرفي عبد الحميد , و تجدر الإشارة إلى أن قصر أحمد باي يتوفر على حديقة رائعة الجمال. تذكر بعض الروايات أن الباي نفسه كان يشرف عليها, و من بين حدائق قسنطينة التي كتب عنها بعض المؤرخين و الرحالة, حديقة قسوم محمد و التي تدعى سكوار قامبيطا, الكائنة خلف شارع بلوزداد, التي ما فتئت تستقطب الكثير من الناس لجمالها و كثافة أشجارها و يوجد بها تمثال للنحات لوست , و تحت جسر باب القنطرة توجد حديقة رائعة الجمال, و نظرا لموقعها في المنحدر فهي تفتن الأنظار من بعيد.

:الرحبات و الأسواق
تعتبر الرحبة ذلك المكان الواسع الذي يستعمل لأغراض تجارية, حيث تباع فيها مختلف السلع و البضائع كالملابس و ...الأقمشة و غيرها
عرفت قسنطينة قديما عدة ر حبات منها ما يزال قائما حتى اليوم و منها ما تحول إلى مباني و طرقات كـ: رحبة الزرع , التي كانت تتوسط المدينة و تقام فيها عدة نشاطات تجارية كبيع الحبوب, التمور و الزيوت و من الرحبات المعروفة في قسنطينة قديما نذكر : رحبة الشبرليين, سوق الخرازين, سوق العطارين, سوق الصباغين, و غيلرها..., و حاليا لا تزال بعض الرحبات موجودة مثل: رحبة الصوف التي تحولت اليوم إلى سوق لبيع الخضر و الفواكه و الأواني و بعض الأغراض المنزلية, أما رحبة الجمال التي يذكر المؤرخون أنها كانت مبركا للقوافل التي تأتي من مختلف الأنحاء محملة بالبضائع فقد أصبحت اليوم سوقا لبيع الملابس و مكانا مفضلا للمطاعم الشعبية الشهية بوجباتها, و هناك سوق العصر الذي كان قبلا يسمى سوق الجمعة , و يشتهر بتنوع خضره و فواكهه و باللحوم و الأقمشة و عادة ما تكون أسعار هذا السوق معتدلة مقارنة مع بقية الأسواق.
و من أهم أسواق المدينة أيضا في الوقت الحالي نذكر:

سوق بومزو: يعد من أهم الأسواق و يعود تاريخ بنائه إلى عهد الوجود الفرنسي, و يقع بمحاذاة ساحة أول نوفمبر و يعرف يوميا حركة نشيطة.

سوق بن بطو: و يعتبر من أقدم الأسواق, و نظرا لموقعه المتميز بشارع بلوزداد و جودة السلع و البضائع التي يعرضها فهو يستقطب الكثير من الزبائن.

سوق الخروب الوطني: و يعتبر من أهم الإسواق الأسبوعية الوطنية وذلك لما يتربع عليه من مساحة كبيرة و كثرة السلع التي ...تباع فيه من ألبسة و أدوات كهرومنزلية و الخضر و الفواكه و قطاع غيار السيارات و الحيوانات

:الحمامات
لا تزال حمامات مدينة قسنطينة التي يعود تاريخ بنائهال إلى العهد العثماني محافظة على شكلها و هندستها و وظيفتها, و يبلغ عددها حوالي 20 حماما ما يزال سكان المدينة يقصونها و يفضلونها عن الحمامات العصرية, ولعل أول حمام بناه الأتراك كان حمام ثلاثة الكائن بحي الشط, و يطلق عليه أيضا إسم حمام الهواو كونه بني فوق المنحدرات أما سبب تسميته بحمام ثلاثة فلأنه كان الوحيد الذي حدد سعره بثلاثة صوري بينما في الحمامات الاخرى بخمسة.

و من بين الحمامات الاخرى المعروفة في قسنطينة نذكر :
- حمام دقوج: و يعد بدوره من أقدم الحمامات, و قرب غرفة الاستراحة به يوجد ضريح سيدي دقوج.
- حمام بولبزايم: يوجد بشارع الاربعين شريفا.
- حمام بن حاج مصطفى و حمام بن شريف, يوجدان بالشط .
- حمام أولاد سيدي الشيخ , و يقع بالبطحاء.
- حمام بن نعمان و الكائن أمام مسجد السيدة حفصة.
- حمام سيدي راشد بالسويقة.
- حمام بن جلول و حمام لعويسات, بشارع قيطوني عبد المالك.
- حمام بوقفة و يوجد برحبة الصوف .
- حمام بلبجاوي, و يوجد بسيدي بوعنابة.
و يعتقد سكان المدينة أن للحمامات التركية المعروفة بدرجة حرارتها المرتفعة و بخارها وظيفة سامية في المحافظلة على الصحة و تساعد على راحة و إنعاش الجسم, وقد ظلت المواقيت الخاصة بالنساء و الرجال ثابتة حتى الان, حيث تخصص الفترة الصباحية للنساء و المسائية للرجال.

:درب السواح
قام المهندس الفرنسي ريميس عام 1895 بإنجاز ممر للسواح يبلغ طوله كيلومترين و يمتد بمحاذاة وادي الرمال إبتداء من جسر الشيطان مرورا بحماماتالقيصر, إلى ان يصل إلى النفق تحت جسر سيدي مسيد, و تتخلل هذا الدرب العجيب مناظر مثيرة للدهشة و الذهول كثيرا ما اغرت السياح و سلبت ألبابهم, حتى ان هناك من يرى أنه إذا كانت عجائب الدنيا سبعا, فإن هذا الفدرب ثامنها, و لكن حاليا لم يتبقى منه إلى أثلره المترامية بحاذاوة الصخر العتيق و تحت الجسور المعلقة .

:مصعد سيدي مسيد
يتواجد هذا المصعد وسط أخدود صخري على عمق 156 م, و بمحاذاته يوجد سلم حديدي خاص للنجدة بطول 800 درجة, و يقع مدخله بالغيران بشارع يوغسلافيا, و يستعمل في النزول إلى جسر الشلالات و الطريق المؤدي إلى مسبح سيدي مسيد, أما الان فهذا المصعد مغلق إلى حين...

:جبل الوحش
يبعد عن مدينة قسنطينة بحوالي 7 كلم, و هو عبارة عن كتلة ضخمة من الغريس, و يعد فضاء هاما للسياح الذين يقصدونه طلبا للراحة و المتعة و نظرا لما يزخربه من مناظر جذابة, إذ توجد به أربع بحيرات و حظيرة للألعاب و التسلية, إظافة إلى الخدمات المتعددة التي تتوفر للزوار في المطاعم و المقاهي,محلات لبيع المرطبات و غيرها..., إنه حقا مكان رائع للهروب من ضجيج المدينة و الإستمتاع بالهواء العليل و المناظر الطبيعية الفاتنة.



:غابة المريج
تعتبر فضاء للراحة و الإسترخاء و هي منطقة حافلة بالمساحات الخضراء و بالأشجار الكثيفة, يقصدها السكان و خاصة العائلات و الاطفال, و لا سيما أثناء العطل الاسبوعية و في فصل الربيع للتنزه و الغستمتاع بهوائها النقي و باجواء السكينة و الهدوء التي تحيط بها.

:العادات و التقاليد
:الملاية و العجار
من مظاهر لباس المرأة القسنطينية الملفت هو إرتداء الملاية في تنقلاتها خارج البيت, و هي عبارة عن ملحفة سوداء و يقال أنها إرتدتها حزنا و حدادا على موت صالح باي الذي كانت له شعبية و منزلة خاصة لدى أهالي قسنطينة.

:تقطير الزهر والورد
المرأة القسنطينية معروفة بأناقتها و حبها للعطور و النباتات التزيينية. و هي متعلقة بعادة تقطير الورد و الزهر كل عام, و يرجع تاريخ تقطير الزهر و الورد في قسنطينة إلى عهد البايات, و إن أغلب الأسر القسنطينية ما تزال تحافظ على هذا التقليد إلى يومنا هذا, و يكون موعد التقطير في فصل الربيع مرفوقا بإقامة الولائم و الافراح كتعبير عن الاحتفاء بهذا الموسم, يستعمل ماء الزهر و الورد في تحضير بعض الحلويات و الاكلات و التقطير فوق القهوة لإعطائها نكهة خاصة, إضافة لإستعماله في بعض الاغراض الصحية و التجميلية.

:الموسيقى الاندلسية بمدينة قسنطينة
يطلق على التراث الموسيقي المسمى بالأندلسي في مدينة قسنطينة اسم المالوف و يختلف هذا اللون الموسيقي الكلاسيكي عن بقية الانواع الموجودة في المدارس الاخرى ( كمدرسة تلمسان و مدرسة الجزائر )

و تتميز موسيقى المالوف عن غيرها من حيث التراكيب الأيقاعية و هيكلة النوبات و من أشهر شيوخ الموسيقى القسنطينية نذكر: بوكبوس نسيم, عبد الكريم بسطانجي, علاوة بن طبال, الشيخ حسونة, حمو الفرقاني, عمر شقلب, الشيخ جعيدر, الشيخ كواك, معمر براشي, بلعمري محمد العربي و غيرهم ...

و قد درجت قسنطينة على تنظيم مهرجان و طني للمالوف عرف طبعته التاسعة في شهر اوت 1998.

و توجد طبوع غنائية أخرى من اشهرها العيساوة, الوصفان, الفقيرات, البنوتات, و هذين النوعين الاخيرين يؤديان من طرف النساء.

:الصناعات و الحرف التقليدية
تعد الصناعات و الحرف التقليدية رافدا هاما يربط قسنطينة بموروثها الثقافي و الحضاري, و تضم الشبكة الحرفية في الولاية أزيد من مائة نشاط. في حين يبلغ عدد الحرفيين بها نحو 8218 حرفي, كما تتوفر الولاية على سبعة عشر 17 صناعة تقليدية منها:

- صناعة الحلي الذهبية و الفضية, النقش على الخشب, صناعة الخزف, النفخ على الزجاج. الاوني النحاسية , النقش على الجبس, الرسم على الحرير, صناعة الألبسة المطرزة – الحرج, الفتلة- الخياطة, الحلويات التقليدية و غيرها...
و من أهم الصناعات التقليدية نذكر على الخصوص:


:الصناعة النحاسية
عرفت قسنطينة هذه الصناعة منذ زمن بعيد, و هي تاخذ أشكالا زخرفية و نحتية عديدة, و يعد النحاس رمزا للاناقة و الجمال, و لا يكاد يخلو جهاز العروس القسنطينية من مختلف الاواني النحاسية كالسينية, المحبس, المرش’ السكرية, و غيرها…

:الطرز
إشتهرت مدينة قسنطينة بالطرز على المجبود و الفتلة, و هو تقليد متوارث منذ القدم, تتميز القندورة القسنطينية بتفصيلاتها الخاصة حيث يختار رسما نموذجيا ثم يوضع فوق مدبغ و ينقش الرسم على الجلد بواسطة المفرد, يلصق بعدها بواسطة غلراء الطحال البقري و يترك لعدة أيام , ثم تاتي عملية الطرز بالخيط الذهبي.

و تعد القندورة القسنطينية من اعرق و اجمل الملابس التقليدية في الجزائر, و هي آية في الدقة و الاتقان الذي يمتع النظر و الحواس.

:صناعة الحلي الفضية و الذهبية
تعد هذه الصناعة من أهم و أعرق الحرف بقسنطينة, و هي عمل تقليدي يدوي, يعتمد عل صفائح من الذهب و الفضةو و قد إشتهرت المدينة خاصة بصناعة هذه الانواع من الحلي المسماة: السخاب, المحزمة, المقياس, الجرار, الاقراط, الخلخال, الخلالة و غيرها…
و تتمركز هذه الصناعة التقليدية في حي الصاغة المقابل لحي الجزارين و رحبة الصوف, أين توجد العشرات من الدكاكين بمختلف الحلي التي تثير فضول المرأة القسنطينية المعروفة بحبها للتزيين بالحلي الفخمة في المناسبات و الاعراس على الخصوص.

بالإظافة الى صناعة الحلويات التقليدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home
mosbahahmed18
عضو مبدع
عضو مبدع


حساب الفايسبوك حساب الفايسبوك : mosnah ahmed
عدد المساهمات : 20
نقاط : 34
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 06/01/2016
العمر : 57
الموقع : mosbahahmed60a

مُساهمةموضوع: العلم نور نور والجهل ظلام   الجمعة يناير 08, 2016 2:22 pm

أوصاف الجمال فى النساء و التى يحبها الرجال




كان الشعب المصرى من أوائل الشعوب التى عرفت مقاييس الجمال و معاييره ، حيث كانوا يعجبون بالشعر اللامع الطويل ، و البشرة السليمة الخالية من الجروح و القروح و آثار الامراض الجلدية ، و الجسم المتوسط الهيئة .
و كانوا يحبون أن تكون شفاة المرأة و أهدابها و حاجبيها محددة تحديد جميل بسيط يظهر جمالها . فقك كانت تستخدم المصرية القديمة اللونين الاسود و الاخضر لطلاء الحاجبين مع أستخدام اللون الاحمر للشفاه ، و تغمس رموشها فى مرهم أسود حتى تبدو أكثر طولاً و جمالاً .


أوصاف الجمال فى النساء و التى يحبنها الرجال عامة و هى كالتالى :-
الأول : كثرة الشعر فى النساء و سواده  ، ثانيا : أن تكون ضيفة الفرج و ما بين الحاجبين
ثالثا: أن تكون مقرونة الحاجبين اى مساويتا لهما ،رابعا: أن تكون سوداء العينيين ليس بهما حمرة و لا إصفرار ، و ذلك لان المرأة ذات العيون الزرقاء خلقتها كالقطة و حمرتهم كالاسد و صفرتهما خلقتهما كالبومة و ذلك عيب فى النساء ، (خامسا): ان تكون مبسوطة الانف ليس ان تكون مليئة الخدين(سمنة) اى مدورة الخدين و ليست شقراء و لا رمادية و لا خضراء كألوان العقارب ، و أما ان كانت شقراء فاستعاذ منها النبى صلى الله عليه و سلم ، و اما ان كانت رمدة استعاذت منها الملائكة و الخضرة مسمومة مذمومة فعالها ، (سادسا) ان تكو ن حمرة الشفتين  رقيقتين و لثة الاسنان حمراء و أما زرقة الشفتين مرقوقة الفرج و الابط و المنى باردة فى النكاح واسعة الفرج ماوية و بيوضتها باسلة لا عمل عليها ، (سابعا) أن يكون فمها ضيق كالخاتم مدور ، و ان يكون لسانها احمر يلتهب كالشهاب القابس، و أما واسعة الفم بيضاء اللسان غليظة الشفتين فأنها تورث العلل فى الرجال و هى تسمى لذيذة الفرج لانها يكون فرجها واسع على قدر فمها و يكون داء لا دواء له ،(ثامنا) ان تكون اسنانها كالجواهر فى البياض لا يوجد بها صفرة و لا سواد و ان يكون لحم اللثة فى الشطر العلوى و السفلى احمر و اما صفراء الاسنان و اللثة و سوداتهما تكون منطرحة و تكثر التمزيق فى النوم و يكون بينها و بين الرجل فرع و تباعد ،(تاسعا) ان تكون طويلة الرقبة ليس ظاهر بها رمانة البلعوم و لا قصيرة الرقبة من لا يفرق بين رقبتها و حسدها شئ فهذا عيب بالنساء،(عاشرا) ان تكون مسلوبة الجيب و هو ما بين الصدر و السرة و أن يكون مستويا مع البطن و أما ان كان أحدهما خارجا عن الاخر فذلك عيب ،(الحادى عشر) أن تكون غليظا الاوراك و مدورة رؤوس الفخدين مع المقعدة ، (الثانى عشر) ان تكون رقيقة أصابع اليدين و الرجلين معا ،(الثالث عشر) ان تكون مستوية الكفين و الساعدين معا فى اليدين و الرجلين ، (الرابع عشر) ان تكون ممسوحة القدمين ،(الخامس عشر) ان تكون ضيقة الفرج لا واسعة و لا مشقوق ، وان تكون ساخنة الفرج فأن ذلك مع أنواع الحسن و المتعة و إنها تقطع البرد و البلغم و السواد ،
و أما اذا كانت باردة الفرج و من تهرق فى فرجها وواسعته فإنها من الاوصاف المذمومة لدى النساء و هى تفرق بين الزوج و الزوجة .
هذا هى أوصاف النساء من ناحية الخلقة و الحسن و الجمال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home
mosbahahmed18
عضو مبدع
عضو مبدع


حساب الفايسبوك حساب الفايسبوك : mosnah ahmed
عدد المساهمات : 20
نقاط : 34
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 06/01/2016
العمر : 57
الموقع : mosbahahmed60a

مُساهمةموضوع: العلم نور نور والجهل ظلام   الجمعة يناير 08, 2016 2:27 pm

أوصاف الجمال فى النساء و التى يحبها الرجال




كان الشعب المصرى من أوائل الشعوب التى عرفت مقاييس الجمال و معاييره ، حيث كانوا يعجبون بالشعر اللامع الطويل ، و البشرة السليمة الخالية من الجروح و القروح و آثار الامراض الجلدية ، و الجسم المتوسط الهيئة .
و كانوا يحبون أن تكون شفاة المرأة و أهدابها و حاجبيها محددة تحديد جميل بسيط يظهر جمالها . فقك كانت تستخدم المصرية القديمة اللونين الاسود و الاخضر لطلاء الحاجبين مع أستخدام اللون الاحمر للشفاه ، و تغمس رموشها فى مرهم أسود حتى تبدو أكثر طولاً و جمالاً .


أوصاف الجمال فى النساء و التى يحبنها الرجال عامة و هى كالتالى :-
الأول : كثرة الشعر فى النساء و سواده  ، ثانيا : أن تكون ضيفة الفرج و ما بين الحاجبين
ثالثا: أن تكون مقرونة الحاجبين اى مساويتا لهما ،رابعا: أن تكون سوداء العينيين ليس بهما حمرة و لا إصفرار ، و ذلك لان المرأة ذات العيون الزرقاء خلقتها كالقطة و حمرتهم كالاسد و صفرتهما خلقتهما كالبومة و ذلك عيب فى النساء ، (خامسا): ان تكون مبسوطة الانف ليس ان تكون مليئة الخدين(سمنة) اى مدورة الخدين و ليست شقراء و لا رمادية و لا خضراء كألوان العقارب ، و أما ان كانت شقراء فاستعاذ منها النبى صلى الله عليه و سلم ، و اما ان كانت رمدة استعاذت منها الملائكة و الخضرة مسمومة مذمومة فعالها ، (سادسا) ان تكو ن حمرة الشفتين  رقيقتين و لثة الاسنان حمراء و أما زرقة الشفتين مرقوقة الفرج و الابط و المنى باردة فى النكاح واسعة الفرج ماوية و بيوضتها باسلة لا عمل عليها ، (سابعا) أن يكون فمها ضيق كالخاتم مدور ، و ان يكون لسانها احمر يلتهب كالشهاب القابس، و أما واسعة الفم بيضاء اللسان غليظة الشفتين فأنها تورث العلل فى الرجال و هى تسمى لذيذة الفرج لانها يكون فرجها واسع على قدر فمها و يكون داء لا دواء له ،(ثامنا) ان تكون اسنانها كالجواهر فى البياض لا يوجد بها صفرة و لا سواد و ان يكون لحم اللثة فى الشطر العلوى و السفلى احمر و اما صفراء الاسنان و اللثة و سوداتهما تكون منطرحة و تكثر التمزيق فى النوم و يكون بينها و بين الرجل فرع و تباعد ،(تاسعا) ان تكون طويلة الرقبة ليس ظاهر بها رمانة البلعوم و لا قصيرة الرقبة من لا يفرق بين رقبتها و حسدها شئ فهذا عيب بالنساء،(عاشرا) ان تكون مسلوبة الجيب و هو ما بين الصدر و السرة و أن يكون مستويا مع البطن و أما ان كان أحدهما خارجا عن الاخر فذلك عيب ،(الحادى عشر) أن تكون غليظا الاوراك و مدورة رؤوس الفخدين مع المقعدة ، (الثانى عشر) ان تكون رقيقة أصابع اليدين و الرجلين معا ،(الثالث عشر) ان تكون مستوية الكفين و الساعدين معا فى اليدين و الرجلين ، (الرابع عشر) ان تكون ممسوحة القدمين ،(الخامس عشر) ان تكون ضيقة الفرج لا واسعة و لا مشقوق ، وان تكون ساخنة الفرج فأن ذلك مع أنواع الحسن و المتعة و إنها تقطع البرد و البلغم و السواد ،
و أما اذا كانت باردة الفرج و من تهرق فى فرجها وواسعته فإنها من الاوصاف المذمومة لدى النساء و هى تفرق بين الزوج و الزوجة .
هذا هى أوصاف النساء من ناحية الخلقة و الحسن و الجمال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home
mosbahahmed18
عضو مبدع
عضو مبدع


حساب الفايسبوك حساب الفايسبوك : mosnah ahmed
عدد المساهمات : 20
نقاط : 34
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 06/01/2016
العمر : 57
الموقع : mosbahahmed60a

مُساهمةموضوع: العلم نور نور والجهل ظلام   الجمعة يناير 08, 2016 2:33 pm

أوصاف ما يليق بالرجال لدى النساء




الرجل ما له من جمال الصفة و الخلقة و الاعتدال ، فنقول : أن يكون معتدل القامة ، و ليس طويل عوج ، و لا قصيرحجيج ، و لا رقيق سبج ، و لا غليظ أخرج ، مربوع القامة، معتدل الشكل و البهاء ، كامل الخلقة بأحسانها ، فمن كانت فيه هذه الاوصاف التى يأتى ذكرها فأنه يكون ذو قدر و علو رفعة ، و أن يكون جعد الشعر ، و سلب الوجه ، و اللحية الكثيفة ، و الحاجين و الرقفين و تهدب الاشفار فى العينين مطوقة بهم اى بالاشفار ، و كذلك بياض الاسنان متغزلن بالثغر الجميل ، مدور رؤوس البنان ، معتدل فى القيام على النهاية ، و كذلك ان يكون مسلوبا عنقه و ذقنه و اغصانه أى اعضائه كاليدين و الرجلين و يكون رقيق الفخود مستويا ابيض و يكون فيه حمرة الخدين فهذا كمال الرجال فى الحسن و الخلقة .
و الان الى زينة الرجال عند النساء ، و ما يليق بهم من المروءة و الهيئة كالصبر و الجود و الشجاعة و أنواع الخصال الحميدة كلها مما يفتخر به الرجال و الذكور عامة ، أما زينة الرجال على النساء و مما يحبب النساء فى الرجال مسائل عدة و هى :
أولها : أن يكون ذكره طويل كثير المنى و كثير الجماع و كثرة الجماع ضرورة للذكور و محبة للنساء .
الثانى : من يعسرج فى مشيه أى خطوته فإنه تعشقه النساء على تلك الهيئة .
الثالث :  من يكون مولعاً باللباس الجميل من الثياب و البساطة و الهيئة النظيفة ، فأن كل هذا من خصال الرجال و ما يليق بهم .
الرابع : أن يكون ذا فرح و سرور و أن لا يكون ذا هم و هموم مغموما مغموسا سواء فى الخير او فى الشر، لان الهم و الغم يورث القلب النكودة ، و ذلك  كله من علامات الاتقياء و ألا يكون صاحب قذارة و شعث، لان ذلك من علامات اهل النار .
ثم يجب ان يكون متيقنا فى كل شئ فرح فى كل شئ ، ذو شجاعة فى كل شئ ، و يجود اذا اجيد ، يسعد به  اهله عند رؤيته و يوصف بالخير لمن يراه ، تشتهيه الانفس و تلذ به الاعين و تطيب به الخواطر و تعتقد فيه الناس الخير و الاحسان .

هذا ما يليق بالرجال من حسن الخصال و الفعال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home
mosbahahmed18
عضو مبدع
عضو مبدع


حساب الفايسبوك حساب الفايسبوك : mosnah ahmed
عدد المساهمات : 20
نقاط : 34
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 06/01/2016
العمر : 57
الموقع : mosbahahmed60a

مُساهمةموضوع: العلم نور نور والجهل ظلام   الجمعة يناير 08, 2016 2:40 pm

قال احد علماء الارض ان الحجر الاسود به ( لمعان ) لايوجد على اى حجر فى باطن الارض او ظاهرها .

د. زغلول النجار :

الحجر الأسود الذى قال عنه رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه حجر من السماء، ومن أحجار الجنة ...... نبى الله إبراهيم طلب من إسماعيل عليها السلام أن يبحث له عن حجر ليكون بداية الطواف عندما شرعا فى رفع القواعد من البيت لبناء الكعبة من جديد، وأخذ إسماعيل يبحث ولم يجد. خاصة وأن مكة مقامة على كتلة هائلة من الصخور الجرانيتية النارية المتحولة، والتى حينما تتداخل تشكل مساحة كبيرة جدا ،وأغلب جسم الكعبة مبنى من هذه الصخور، فلما تعب إسماعيل رجع لأبيه وقال لم أجد حجرا مختلفا نجعله بداية الطواف فقال له إبراهيم "( لقد أتانى به من هو خير منك ، أتانى به جبريل عليه السلام "


المستشرقون والحجرالأسود :

حينما علم المستشرقون بــــهذا الأمر أرادوا البحث عن ثغرة يهاجمون بــها الإسلام فقالوا إن المسلمين لا يعلمون شيئا،   وقالوا إن الحجر الأسود ماهو إلى حجر بازلت   أسود موجود فى الطريق مابين المدينة، ومكة وجرفه السيل وقطعه إلى خارج مكة، وعثر عليه إبراهيم عليه السلام ، ووضعه بداية للطواف ، وأرادوا أن يثبتوا صدقا كلامهم فأرسلوا أحد علماء الجمعية البريطانية التابعة لجامعة كمبردج ودرس اللغة العربية، وذهب إلى المغرب ، ومنها إلى مصر للحج مع حجاجها، وركب الباخرة، وكان الحجاج المصريون يتخطفونه ليكرموه ، ويطعموه فتأثر بذلك كثيرا ثم تأثر ثانية عندما رأى قبر الرسول ، والمدينة المنورة، وتأثر أكثر، وأكثر حينما رأى الكعبة من على مشارف مكة، وكان ذلك فى القرن التاسع عشر وقال ( لقد هزنى ذلك المنظر كثيرا من الأعماق ) ولكنه كان مصمما على إنجاز مهمته التى جاء من أجلها، ودخل الكعبة وفى غفلة الحراسة ولم تكن شديدة مثل هذه الأيام ، وكسر قطعة من الحجر الأسود، وذهب بها إلى جدة واحتفل به سفير بريطانيا فى السعودية احتفال الأبطال فهو من وجهة نظرهم بطل أتى بالدليل على بطلان كلام محمد صلى الله عليه وسلم بان الحجر الأسود من السماء، ووصل إلى بريطانيا، وأودع قطعة الحجر الأسود فى متحف التاريخ الطبيعى بلندن ليقوم بتحليله واثبتوا أنه (نيزك ) من نوع فريد فوقع الرجل مغشيا عليه وكتب كتابا من اجمل الكتب وسماه (رحلة إلى مكة) من جزأين وصف في الجزء الأول عداءه للإسلام وإصراره على هزيمة المسلمين وفى الجزء الثانى وصف خضوعه لله سبحانه وتعالى بسبب ان الحجر الأسود من أحجار السماء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home
mosbahahmed18
عضو مبدع
عضو مبدع


حساب الفايسبوك حساب الفايسبوك : mosnah ahmed
عدد المساهمات : 20
نقاط : 34
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 06/01/2016
العمر : 57
الموقع : mosbahahmed60a

مُساهمةموضوع: رد: العلم نور نور والجهل ظلام   الجمعة يناير 08, 2016 2:46 pm

الحجر الأسود قطعة من الجنة
حملها جبريل إلى إبراهيم.. وكان أشد بياضًا من اللبن فسودته خطايا بنى آدم.. وتعرض لمحاولات سرقة 5 مرات.. وقال النبى "ما من مسلم يسأل الله شيئا عنده إلا أعطاه إياه" الإثنين، 29 سبتمبر 2014 - 05:51 ص الحجر الأسود كتب لؤى على الحجر الأسود أو الأسعد كما يحب أن يسميه أهل مكة، حجرا من الجنة يبدأ عنده الطواف وينتهى به، ويتسابق المسملون لتقبيله، كما فعل النبى صل الله عليه وسلم، وجاء تعريف الحجر الأسود فى بوابة الحرمين الشريفين: الحَجَر الأسود يوجد فى الركن الجنوبىالشرقى للكعبة من الخارج، وهو مبدأ الطواف ومنتهاه، ويرتفع عن الأرض مترًا ونصفًا، وهو أسود اللون ذو تجويف أشبه بطاس الشرب، وهو محاط بإطار من الفضة الخالصة صونًا له، ويظهر مكان الحجر بيضاويًّا، والسواد هو على الظاهر من الحجر، أما بقية جرمه فهو على ما هو عليه من البياض. وسطر بعض المؤرخين رؤيتهم ووصفهم للحجر الأسود عبر التاريخ فممن رآه يوم قلعة القرامطة فى القرن الرابع: محمد بن نافع الخزاعى، فرأى السواد فى رأسه فقط، وسائره أبيض، وطوله قدر ذراع وممن رآه ابن علان أثناء بناء الكعبة زمن السلطان مراد عام 1040هـ، قال: ولون ما استتر من الحجر الأسود بالعمارة فى جدر الكعبة أبيض بياض المقام -يعنى مقام الخليل إبراهيم عليه السلام- وذرع طوله نصف ذراع بذراع العمل، وعرضه ثلث ذراع، ونقص منه قيراط فى بعضه، وسمكه أربعة قراريط. ويروى أن القطع تبلغ خمس عشرة قطعة إلا أن القطع السبع الأخرى مغطاة بالمعجون البنى الذى يراه كل مستلم للحجر، وهو خليط من الشمع والمسك والعنبر موضوع على رأس الحجر الكريم. وأورد إبراهيم رفعت باشا فى مرآة الحرمين رسمًا للحجر الأسود خمس عشرة قطعة، فلعل الرسم كان للحجر أثناء حجاته التى كان فيها أميرًا للحج، وقد كانت آخر إمرة له للحج سنة 1325هـ. أما عن فضائل وأحكام الحجر الأسود فكثيرة جدًّا، وهى مبسوطة فى مواضعها من كتب الفقه وغيرها. مواصفات وحجم الحجر الأسود يتكون الحجر الأسود من عدة أجزاء رُبطت معاً عن طريق إطار من الفضة، والتى يتم تثبيتها بواسطة المسامير الفضية إلى حجر، وعززت بعض الأجزاء الصغيرة معا من خلال لصق سبعة أو ثمانية أجزاء مع بعضهما، الحجم الأصلى للحجر هو نحو 20 سنتيمترا (7.9 إنش) فى 16 سنتيمتر (6.3 إنش)، حجمه الأصلى غير واضح نتيجة لتغير أبعاده على مر الزمان، كما تم إعادة تشكيل الحجر فى عدة مناسبات. وقال محمد بن خزاعة حين رد القرامطة الحجر سنة 339 هـ وعاينه قبل وضعه: «تأملت الحجر الأسود وهو مقلوع، فإذا السواد فى رأسه فقط، وسائره أبيض، وطوله قدر ذراع». فى القرن العاشر الميلادى وصفه المؤرخون أنه بيضاوى الشكل يبلغ ذراع واحد (ما يزيد قليلا عن 1.5 قدم (0.46 م)، فى أوائل القرن السابع عشر الميلادى سجلت قياساته على أنها 1.5 ياردة (1.4 م) فى 1.33 ياردة (1.22 م)، وفى القرن الثامن عشر قام على بك الكبير بأول محاولة لقياس الحجر الأسود، وبلغ طوله 42 بوصة (110 سم)، وفى عهد محمد على باشا تم قياسه بشكل أفضل حيث سجلت مقاساته: 2.5 قدم (0.76 م) طولاً فى 1.5 قدم (0.46 م)عرضاً. مَنْ جاء بالحجر الأسود: الحجر الأسود جاء به جبريل إلى إبراهيم عليهما السلام من السماء؛ ليوضع فى مكانه من البيت. فقد روى ابن جرير فى تفسيره، والأزرقىفى أخبار مكة بإسناد حسن، وكذا رواه الحاكم فى مستدركه، قال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه عن خالد بن عرعرة أن رجلا قام إلى على فقال: «ألا تخبرنى عن البيت؟ أهو أول بيت وضع فى الأرض؟ فقال: لا ولكن هو أول بيت وضع فيه البركة، مقام إبراهيم، ومن دخله كان آمنا، وإن شئت أنبأتك كيف بنى: إن الله أوحى إلى إبراهيم أن ابن لى بيتا فى الأرض. قال: فضاق إبراهيم بذلك ذرعا، فأرسل الله السكينة، ولها رأسان - فاتبع أحدهما صاحبه حتى انتهت إلى مكة، فتطوت على موضع البيت كتطوى الحجفة، وأمر إبراهيم أن يبنى حيث تستقر السكينة، فبنى إبراهيم وبقى حجر، فذهب الغلام يبغى شيئًا، فقال إبراهيم: لا ابغنى حجرًا كما آمرك، قال: فانطلق الغلام يلتمس له حجرًا، فأتاه فوجده قد ركب الحجر الأسود فى مكانه، فقال: يا أبت، من أتاك بهذا الحجر؟ قال: أتانى به من لم يتكل على بنائك، جاء به جبريل من السماء، فأتماه. الحجر الأسود من الجنة: فعن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «نزل الحجر الأسود وهو أشد بياضًا من اللبن فسودته خطايا بنى آدم» رواه الترمذى وحسنه، وفى رواية: «الحجر الأسود من الجنة» رواه النسائى، وفى رواية: «نزل الحجر الأسود من الجنة كان أشد بياضًا من الثلج حتى سودته خطايا أهل الشرك» رواه أحمد. السنة تقبيل الحجر الأسود: فقد جاء عن عمر رضى الله عنه «أنه جاء إلى الحجر الأسود فقبله، فقال: إنى أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أنى رأيت النبى - صلى الله عليه وسلم - يقبلك ما قبلتك» رواه البخارى. ثواب تقبيل أو استلام الحجر الأسود: روى ابن خزيمة فى صحيحه، وأحمد فى مسنده، والحاكم فى مستدركه وصححه ووافقهالذهبى عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن لهذا الحجر لسانًا وشفتين يشهد لمن استلمه يوم القيامة بحق". إعادة وضعه من النبى محمد جاء فى كتب السيرة أن محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، حين كان فى الخامسة والثلاثين من عمره (أى قبل البعثة)، أرادت قريش إعادة بناء الكعبة، فحصل خلاف أيُّهم يكون له فخر وضع الحجر الأسود فى مكانه، حتى كادت الحرب تنشب بينهم بسبب من ذلك، وأخيراً جاء الاتفاق على أن يحكّموا فى ما بينهم أول من يدخل من باب الصَّفا، فلما رأوا محمداً أول من دخل قالوا: «هذا الأمين رضينا بحكمه»، ثم إنهم قصّوا عليه قصَّتهم فقال: «هلمَّ إلى ثوباً» فأُتى به، فنشره، وأخذ الحجر فوضعه بيده فيه ثم قال: «ليأخذ كبير كل قبيلة بطرف من أطراف هذا الثوب»، ففعلوا وحملوه جميعاً إلى ما يحاذى موضع الحجر من البناء، ثم تناول هو الحجرَ ووضعه فى موضعه، وبذلك انحسم الخلاف. تاريخ الحجر الأسود الأليم: تذكر كتب السير والتاريخ بناء قريش للكعبة المشرفة قبل مبعث النبى - صلى الله عليه وسلم -، حيث نصبه - صلى الله عليه وسلم - بيديه الشريفة فى موضعه الذى فيه، وبقى منصوبًا فى مكانه لم يطرأ عليه تغيير، حتى وقع الحريق العظيم فى الكعبة المشرفة فى حصار جيش الحصين ابن نمير لعبد الله بن الزبير رضى الله عنهما، فتصدع الركن من الحريق ثلاث فرق، فشده ابن الزبير بالفضة. وفى سنة تسع وثمانين ومائة لما اعتمر أمير المؤمنين هارون الرشيد ورأى الفضة قد رقت ولقلقت حول الحجر حتى خافوا على الركن أن ينقض، أمر بالحجارة التى بينها الحجر الأسود فثقبت بالماس من فوقها وتحتها، ثم أفرغت فيها الفضة، وكان الذى عمل ذلك ابن الطحان مولى ابن المشمعل، وبقيت الفضة هذه إلى عهد الأزرقىأى إلى ما قبل 250هـ، كما ذكر فى تاريخه. حادثة القرامطة مع الحجر الأسود: وتذكر كتب التاريخ أيضًا أنه فى سنة 317هـ حدثت فتنة عظيمة، وحادثة شهيرة، قام بها القرامطة، وهم من الباطنية، وهؤلاء قوم تبعوا طريق الملحدين، وجحدوا الشرائع، وقد فصل ابن الجوزى القول فى عقائدهم وأعمالهم الشنيعة فى كتابه المنتظم، وكان من هؤلاء ملك البحرين أبو طاهر سليمان بن أبى سعيد حسن بن بهرام القرمطىالجنابىالأعرابى، على مكة يوم التروية من سنة 317هـ والناس محرمون، فقتل الحجيج حول الكعبة وفى جوفها، وردم زمزم، كما قتل غيرهم فى سكك مكة وما حولها، زهاء ثلاثين ألفًا من غير الحجيج، وسلب كسوة الكعبة وجردها، وأخذ بابها، وحليتها وقبة زمزم، وجميع ما كان فيها من آثار الخلفاء، التى زينوا بها الكعبة، وصعد على عتبة الكعبة يصيح: "أنا بالله وبالله أنا يخلق الخلق وأفنيهم أنا". وقيل: دخل قرمطى سكران على فرس، وضرب الحجر بدبوس فتكسر، وقيل: إن الذى ضرب الحجر الأسود بالدبوس أبو طاهر بنفسه، وأقام بمكة أحد عشر أو اثنى عشر يومًا، واقتلع الحجر الأسود من موضعه، وأخذه إلى بلده هجر، وطلع رجل منهم البيت ليقلع الميزاب، فلما صار عليه سقط، فاندقت عنقه، فقال القرمطى: لا يصعد إليه أحد، ودعوه فترك الميزاب ولم يقلع، وقيل: إنه هلك فى نقل الحجر تحته أربعون جملاً، فلما أعيد كان على قعود ضعيف فسمن . وقيل: إنه أراد أخذ المقام فلم يظفر به؛ لأن سدنة المسجد الحرام غيبوه فى بعض شعاب مكة، فتألم بفقده، فعاد عند ذلك على الحجر الأسود، فقلعه له جعفر بن أبى علاج البَنَّاء المكى بأمر القرمطى بعد صلاة العصر من يوم الاثنين لأربع عشرة ليلة خلت من ذى الحجة . وبقى موضع الحجر من الكعبة خاليًا، والحجر عند القرامطة 22 سنة، يضع الناس فيه أيديهم للتبرك، وهلك أبو طاهر بالجدرىفى رمضان سنة 339هـ ثم ردوه إلى المسلمين. قال ابن فهد فى حوادث سنة 339هـ: فلما كان يوم الثلاثاء يوم النحر وافى سنبر بن الحسن القرمطى مكة، ومعه الحجر الأسود، فلما صار بفناء الكعبة ومعه أمير مكة أظهر الحجر الأسود من سفط وعليه ضباب فضة، قد عملت من طوله وعرضه، تضبط شقوقًا قد حدثت عليه بعد انقلاعه، وأحضر معه جمعًا يشهدون، فوضعه سنبر بيده، ويقال: إن الذى أعاد الحجر مكانه بيده حسن بن المرزوق وشده الصانع بالجص، وقال سنبر: أخذناه بقدر الله تعالى، ورددناه بمشيئة الله. ويقال: إنه قال: أخذناه بأمر وأعدناه بأمر. ونظر الناس إلى الحجر، فتبينوه وقبلوه واستلموه وحمدوا الله تعالى . وذكر مثله المسبحى أيضًا فقال: وكان مدة كينونة الحجر عند القرامطة اثنين وعشرين سنة إلا أربعة أيام، وكان المنصور بن القائم بن المهدى راسل أحمد بن أبى سعيد القرمطى أخا أبى طاهر لأجل الحجر، وبذل له خمسين ألف دينار ذهبًا فلم يفعل، ويقال: إن بَجْكَم التركى مدبر الخلافة ببغداد بذل للقرامطة على رد الحجر الأسود خمسين ألف دينار، فأبوا وقالوا: أخذناه بأمر ولا نرده إلا بأمر، هذا قول ابن فهد . وقال ابن أبى الدم فى الفرق الإسلامية: إن الخليفة راسل أبا طاهر فى ابتياعه فأجابه إلى ذلك، فباعه من المسلمين بخمسين ألف دينار، وجهز الخليفة إليهم عبد الله بن عكيم المحدث وجماعة معه، فأحضر أبو طاهر شهودًا على نواب الخليفة بتسليمه، ثم أخرج لهم أحد الحجرين المصنوعين، فقال لهم عبد الله بن عكيم، إن لنا فى حجرنا علامة أنه لا يسخن بالنار، وثانية أنه لا يغوص فى الماء، فألقاه فى الماء وغاص، ثم ألقاه فى النار فحمى، وكاد يتشقق، فقال: ليس هذا بحجرنا، ثم أحضر الحجر الثانى المصنوع، وقد ضمخه بالطيب وغشاه بالديباج يظهر كرامته، فصنع به عبد الله كما صنع بالأول، وقال: ليس هذا بحجرنا، فأحضر الحجر الأسود بعينه فوضعه فى الماء فطفا، ولم يغص، وجعله فى النار فلم يسخن، فقال: هذا حجرنا، فتعجب أبو طاهر. حادثة أخرى سنة 363هـ: ذكر ابن فهد فى حوادث سنة 363هـ: وفيها بينما الناس فى وقت القيلولة وشدة الحر، وما يطوف إلا رجل أو رجلان، فإذا رجل عليه طمران مشتمل على رأسه ببرد، يسير رويدًا، حتى إذا دنا من الركن الأسود، ولا يعلم ما يريد، فأخذ معولاً، وضرب الركن ضربة شديدة حتى خفته الخفتةالتى فيه، ثم رفع يديه ثانيًا يريد ضربه، فابتدره رجل من السكاسك من أهل اليمن حين رآه وهو يطوف، فطعنه طعنة عظيمة بالخنجر حتى أسقطه، فأقبل الناس من نواحى المسجد فنظروه، فإذا هو رجل رومى جاء من أرض الروم، وقد جعل له مالا كثيرا على ذهاب الركن ومعه معول عظيم، قد حُدّد وذُكر بالذكور - أى صيره فولاذًا صلبًا - وقتل الذى أراد ذهاب الركن وكفى الله شره، قال: فأخرج من المسجد الحرام، وجُمع حطب كثير، فأحرق بالنار. حادثة أخرى سنة 414هـ: فقد ذكر ابن الجوزىوالفاسى وابن الأثير وغيرهم واللفظ لابن الأثير قال فى هذه السنة كان يوم النفر الأول يوم الجمعة، فقام رجل من مصر، بإحدى يديه سيف مسلول، وفى الأخرى دبوس، بعدما فرغ الإمام من الصلاة، فقصد ذلك الرجل الحجر الأسود كأنه يستلمه، فضرب الحجر ثلاث ضربات بالدبوس، وقال: إلى متى يعبد الحجر الأسود ومحمد وعلى؟ فليمنعنى مانع من هذا، فإنى أريد أن أهدم البيت، فخاف أكثر الحاضرين وتراجعوا عنه، وكاد يفلت، فثار به رجل فضربه بخنجر فقتله، وقطعه الناس وأحرقوه، وقتل ممن اتهم بمصاحبته جماعة وأحرقوا، وثارت الفتنة، وكان الظاهر من القتلى أكثر من عشرين رجلاً غير من اختفى منهم. وألح الناس، ذلك اليوم، على المغاربة والمصريين بالنهب والسلب، وعلى غيرهم فى طريق منى إلى البلد، فلما كان الغد ماج الناس واضطربوا، وأخذوا أربعة من أصحاب ذلك الرجل، فقالوا: نحن مائة رجل، فضربت أعناق هؤلاء الأربعة، وتقشر بعض وجه الحجر من الضربات، فأخذ ذلك الفتات وعجن بلُكٍّ وأعيد إلى موضعه». حادثة أخرى سنة 1351هـ: ذكر المؤرخ حسين باسلامةفى كتابه تاريخ الكعبة المعظمة هذه الحادثة التى وقعت فى عصره فى شهر محرم سنة 1351هـ فقال: جاء رجل فارسى من بلاد الأفغان، فاقتلع قطعة من الحجر الأسود، وسرق قطعة من ستارة الكعبة، وقطعة من فضة من مدرج الكعبة الذى هو بين بئر زمزم وباب بنى شيبة، فشعر به حرس المسجد الحرام، فاعتقلوه، ثم أعدم عقوبة له، كما أعدم من تجرأ قبله على الحجر الأسود بقلع أو تكسير أو سرقة. ثم لما كان يوم 28 من ربيع الثانى سنة 1351هـ حضر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود من مصيفه بالطائف قبل توجهه إلى الرياض المسجد الحرام وحضر معه الشيخ عبد الله الشيبى، نيابة عن والده رئيس السدنة الشيخ عبد القادر بن على الشيبى وحضر بعض الأعيان، ثم أحضر مدير الشرطة العام محمد مهدى بك تلك القطعة التى اقتلعها ذلك الفارسى، وعمل الأخصائيون مركبًا كيماويًّا مضافًا إليه المسك والعنبر، وبعد أن تم تركيب المركب المذكور الذى استحضر خصيصًا لأجل تثبيت تلك القطعة التى قلعت من الحجر الأسود وضعه الأخصائيون فى الموضع الذى قلعت منه تلك القطعة، ثم أخذ الملك عبد العزيز آل سعود قطعة الحجر الأسود بيده ووضعها فى محلها تيمنًا، وأثبتها الأخصائيون إثباتًا محكمًا. بريطانى يسلم بسبب الحجر الأسود: يقول الدكتور زغلول النجار إنه جاء أحد البريطانين يريد أن يأخذ جزءً من الحجر الأسود لتحليلها ولمعرفة هل هو حجر من السماء كما أخبر النبى صل الله عليه وسلم، وبالفعل نجح ذلك البريطانىفى الوصول للحجر بعد أن تعلم العربية، وأخذ جزءا منه بآلة حادة صغيرة وذهب إلى بلاده ليكتشف أنه (نيزك) من نوع فريد، فتأثر الرجل لذلك وأعلن إسلامه، وكتب كتابًا سماه (رحلة إلى مكة) من جزأين، وصف فى الجزء الأول عداءه للإسلام وتآمره على المسلمين، وفى الجزء الثانى وصف خضوعه لله رب العالمين. وفى الأثر الشريف أن عند الحجر الأسود تسكب العبرات وتذهب الحسرات، وتجاب الدعوات، فقد روى عن ابن عمر رضى الله عنهما أنه قال "استقبل النبى صلى الله عليه وسلم الحجر، ثم وضع شفتيه عليه يبكى طويلا، ثم التفت فإذا هو بعمر بن الخطاب يبكى فقال: يا عمر هاهنا تسكب العبرات". وهو موطن من مواطن إجابة الدعاء، فعن ابن عباس رضى الله عنهما مرفوعا أنه قال: «إن الركن يمين الله عز وجل فى الأرض، يصافح بها خلقه، والذى نفس ابن عباس بيده، ما من امرئ مسلم يسأل الله عز وجل شيئا عنده إلا أعطاه إياه قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: يؤتى يوم القيامة بالحجر الأسود، وله لسان ذلق يشهد لمن استلمه بالتوحيد. صورة للحجر الأسود صورة قديمة للحجر الأسود صورة للحجر الأسود صورة مقربة للحجر الأسود صورة نادرة للحجر الأسود أخبار متعلقة:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://sites.google.com/site/mosbahahmed60a/home
 
العلم نور نور والجهل ظلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2016 - توظيف وعمل : جديد مسابقات الوظيف العمومي في الجزائر :: جديد الوظيف العمومي في الجزائر 2016 :: الوظيف العمومي 2016 - نقاش هادف-
انتقل الى: